رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

الكاتب خالد شكري: صنع الاذكياء ضروري للحفاظ على استقرار وامن الشعوب

منذ 4 أشهر | 139

الكاتب خالد شكري: صنع الاذكياء ضروري للحفاظ على استقرار وامن الشعوب
مقالات

 

 

فلنتامل باخطاء الاخرين اللذين واجهتهم عراقيل كثيرة في حياتهم ، سنكتشف ان سبب الاخطاء هو اما قلة خبرة او قلة ذكاء ، او السببين معا . 

 

فالخبرة الصحيحة تاتي اما من خلال الوالدين والبيئة ، او من خلال التجارب الشخصية وتجارب الاخرين ، وقد تتسبب في نجاح الشخص في بعض الامور دون ان يكون ذكائه عالي ، ولكنه سيفشل في امور اخرى بسبب قلة ذكاءه ، حيث هنالك امور تحتاج الذكاء والخبرة معا ولا تكفيها الخبرة فقط.

 

اما الذكاء ، فمن الضروي صنعه في جميع افراد المجتمعات وليس بعضهم ، لكونه يجنب الشخص الوقوع في الاخطاء ويسرع من حصوله على الخبرات .

 

وصنع الذكاء يكون من خلال تمارين العقل الحسابية والمنطقية وغيرها ، فالعقل يحتاج للتدريب كسائر اعضاء الجسد ، تماما كما تحتاج العضلات للتدريب بهدف تقويتها ، فقد شاهدنا اناسا كثيرون ينساقون خلف مبادئ خاطئة مدمرة لحياتهم وحياة من حولهم ، والسبب انهم لايتاملون ولا يحللون تلك المبادئ للتاكد من صحتها ، نظرا لاعتيادهم على الحفظ والتطبيق الاعمى للمبادئ المتوارثة ، وليس الفهم . 

 

ولكن لو تعلم كل فرد منذ ثمانون سنة على تحليل مايدور من حوله واستخدام عقله في تدبير امور حياته ، لكانت المجتمعات في وضع افضل بكثير ، بل قد يصلون الى القمر ، كما انه سيقل عدد المحتالون نظرا لاستخدامهم لذكائهم للحصول على الرزق الحلال بدلا من اللجوء للاحتيال .

 

وافضل مكان لتدريب العقل هو المدرسة ، ولكن ليس باسلوب المناهج المكثفة ومحتواها المعتاد ، حيث راينا نتائج ذلك الاسلوب طيلة الثمانون سنة الاخيرة ، حينما ركزت المناهج على خصائص الغابات والحشائش والفرق بين الفقاريات واللافقاريات ، وكذلك حينما ركزت على انواع الفلزات وثاني اكسيد المنجنيز ، وغيرها من المواضيع التي لاتمت للحياة العملية باي صلة والتي ارجعت المجتمعات للوراء ، لذلك يجب التركيز على صنع الانسان الذكي ذو الخبرة الصحيحة ، وليس صنع الانسان الذي يحفظ لتقديم الاختبار