رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

د. محمد العتيبي: الإسراع في تحديد البرامج والتخصصات المتاحة في جامعة عبدالله السالم لتشغيلها وفق الخطة الزمنية

منذ سنة | 10657

د. محمد العتيبي: الإسراع في تحديد البرامج والتخصصات المتاحة في جامعة عبدالله السالم لتشغيلها وفق الخطة الزمنية
اخبار محلية

دعا رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا الدكتور محمد العتيبي المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم للإعلان عن خطة تشغيل الجامعة، والكليات التي سيتم فتحها بها.

وقال العتيبي في تصريح صحافي إن وضع برنامج زمني محدد وخطة لتشغيل جامعة عبدالله السالم في بداية العام الدراسي 2023/2024، هي خطوة إيجابية وموفقة تتماشى مع خطة الدولة والنهوض بمؤسساتها وتحقيق استراتيجيتها لعام 2035.

وأضاف العتيبي أن تشغيل جامعة عبدالله السالم سيسهم في حل الكثير من الأزمات والمشكلات التعليمية التي تواجه مؤسسات التعليم العالي، وخاصة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، التي تعاني من زيادة الكثافة الطلابية وضغوط عملية القبول على منشآتهما، وقلة الهيئة التدريسية والأكاديمية المساندة بهما، مما تسبب في ضعف المخرجات، وتراجع التصنيف الجامعي في مؤشرات جودة التعليم العالمية.

وأشار إلى أن المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم عليه الكثير من المتطلبات والخطوات التي يجب الإسراع فيها وتنفيذها وأبرزها: الإعلان عن التخصصات والبرامج الدراسية في الجامعة وتحديد آلية العمل فيها، وتعيين أساتذة من «أعضاء هيئة تدريس وباحثين وهيئة أكاديمية مساندة»، بالإضافة إلى الإداريين، حتى تتمكن من تشغيل الصرح الأكاديمي في الموعد المحدد وفق الخطة الموضوعة.

وأشاد العتيبي بجهود اللجنة التعليمية بمجلس الأمة برئاسة د. حمد المطر في تبني افتتاح جامعة حكومة ثانية والإسراع في تشغيل جامعة عبدالله السالم، وتحديد مهلة زمنية لاستقبال الطلبة والدراسة فيها، كما أثنى على دور الإدارة الجامعية لجامعة الكويت برئاسة الأستاذة الدكتورة سعاد الفضلي بتعاونها مع المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم وتسليم المباني القديمة للجامعة في الشويخ إلى جامعة عبدالله السالم، مشيدا أيضا بجهود المجلس التأسيسي في الإعلان عن تشغيل الجامعة العام الدراسي 2023/2024، مشيراً إلى أن تشغيل جامعة حكومية جديدة ثانية إلى جانب جامعة الكويت هو انطلاقة نحو انشاء جامعات حكومية أخرى وتنوعها وتعددها لتطوير التعليم والارتقاء به وخدمة وطننا الغالي.

وشدد العتيبي على ضرورة اختيار أساتذة من أصحاب الشهادات المعترف بها والمعتمدة بوزارة التعليم العالي للتعيين بالجامعة، والابتعاد عن خريجي الجامعات الوهمية والمزورة، لافتا إلى أن جمعية الدراسات العليا تمد يد التعاون للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم لوضع الرؤى والخطط نحو تشغيل الجامعة، وإمداده بالمعلومات والبيانات التي تسهم في تشغيل الجامعة بأسرع وقت ممكن.