رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشيد بدعوة الكويت إلى متابعة مبادرتها بشأن الأمن الغذائي

منذ سنة | 11354

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشيد بدعوة الكويت إلى متابعة مبادرتها بشأن الأمن الغذائي
اخبار محلية

 

أشادت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بكلمة ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد في القمة العربية الـ 31 بالجزائر ودعوة سموه إلى تفعيل مبادرة الكويت بتقديم مشروع استراتيجية شاملة وتكاملية للأمن الغذائي العربي وسبل تعزيزه ومتابعة مبادرة الأمن الغذائي العربي والعمل على وضعها محل التنفيذ بأقرب وقت ممكن.

جاء ذلك وفق بيان صحافي للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية خلال استقبال المدير العام للهيئة م.مشعل القريفة لرئيس المكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية لدول شبه الجزيرة العربية بالتكليف درار المصطفى في مقر هيئة الزراعة.

وأكد المصطفى وفق البيان أهمية مبادرة الكويت بشأن الأمن الغذائي «والتي تأتي في خضم تحديات اقتصادية وتغير المناخ والأزمات خصوصا في الدول المنتجة والمصدرة للسلع الأساسية وسط فجوة للأمن الغذائي العربي والتي تقدر بما يقارب 37 مليار دولار للعام 2021».

وأوضح أن هذه المبادرة تتزامن مع اعتماد القادة العرب استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030 واعتماد البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي واعتماد الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية 2020-2040 ومبادرة السودان للأمن الغذائي العربي معتبرا القمة العربية بالجزائر «قمة الأمن الغذائي العربي».

واستذكر أول قمة اقتصادية عربية أقيمت في الكويت عام 2009 «لتحقيق الأهداف المنشودة لمنظومتنا العربية وتلبي طموحات شعوبنا العربية وأمنها الغذائي والاقتصادي».

وذكر أنه في حال تم تفعيل المبادرة والاستثمار الزراعي في الدول العربية ذات المقومات الزراعية الضخمة في السودان ومصر ودول المغرب العربي والمشرق العربي فستحقق الدول العربية الاكتفاء الذاتي والتصدير للمحاصيل والسلع الأساسية.

ونوه المصطفى باختيار الكويت مقرا للمكتب الإقليمي للمنظمة من وزراء الزراعة العرب «مما سيكون له بالغ الأثر لتحقيق أهداف المنظمة من تكامل عربي وأمن غذائي مستدام ومنصة حقيقية تنطلق منها برامج وأنشطة المنظمة في الكويت والإقليم وإيمانا منهم بدعم الكويت للعمل العربي المشترك في المجالات كافة».

من ناحيته، أكد القريفة على تنفيذ توجيهات سمو ولي العهد التي تضمنتها كلمة سموه في القمة العربية بالجزائر بشأن التعاون مع المنظمة العربية والمكتب الإقليمي لتفعيل مبادرة الأمن الغذائي العربي وتقديم مشروع استراتيجية شاملة وتكاملية للأمن الغذائي العربي وفقا لقرار جامعة الدول العربية 8766 - الدورة 157.

وأعرب القريفة بهذه المناسبة عن ترحيب الكويت ودعمها المكتب الإقليمي لتحقيق التعاون والتكامل بين المنظمة وبلدان الإقليم خدمة لبلوغ أهداف التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالاستفادة من الموارد الطبيعية المتوفرة والإمكانيات ورفع الإنتاج الزراعي وتنويعه والاستثمار فيه باستخدام افضل الوسائل العلمية والتقنية.