رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

استعدادات لاستقبال 660 ألف طالب بجميع المراحل

منذ سنة | 12225

استعدادات لاستقبال 660 ألف طالب بجميع المراحل
اخبار محلية

تواصل وزارة التربية أعمالها في جميع القطاعات المعنية استعداداً للعودة الشاملة للطلاب والطالبات إلى المقاعد الدراسية في مختلف المراحل التعليمية، ومن المقرر أن يشهد مطلع اكتوبر المقبل اكتمال الدوام لنحو 660 ألف طالب (390 ألفاً في مراحل التعليم العام الأربع رياض أطفال والابتدائي والمتوسط والثانوي، و270 ألفاً في مدارس التعليم الخاص بكل أنظمتها العربية والأجنبية).

وكان وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.علي المضف أصدر قراراً وزارياً بعودة المتعلمين الشاملة إلى المقاعد الدراسية وإلغاء نظام المجموعتين، وذلك في جميع مدارس التعليم العام والديني ومراكز تعليم الكبار، إضافة الى مدارس التعليم الخاص بجميع انظمتها التعليمية ومدارس التربية الخاصة.

وبينما شدد القرار على تطبيق ما ورد في الوثائق الأساسية للمراحل الدراسية المختلفة وتعديلاتها، كلّف وكيل وزارة التربية د. علي اليعقوب بإصدار جميع القرارات اللازمة لتعديل أية أحكام أو إصدار نشرات مطلوبة.

وعلمت القبس أن الوزير المضف شكل 6 لجان مختلفة مدة عملها شهر واحد بواقع لجنة في كل قطـاع من قطاعات (التعليم العام، التعليم الخاص والنوعي، التعليم التربوية والتخطيط، البحوث التربوية والمناهج، الشؤون المالية، الشؤون الإدارية والتطوير الإداري)، وذلك للتخطيط والمتابعة والاستعداد والتجهيز لبدء العام الدراسي 2022ـــ2023، على أن تكون كل لجنة برئاسة الوكيل المساعد للقطاع وعضوية مديري الادارات وعدد من الموظفين يختارهم وكيل القطاع المعني، بحيث لا يزيد عدد أعضاء اللجنة بمن فيهم الرئيس على 10 أعضاء.

توزيع المهام

أكد الوزير المضف في معرض قراره على تحمل كل لجنة المسؤولية الكاملة عن تنفيذ المتطلبات والمهام المسندة اليها، حيث ستكون هناك مساءلات تأديبية وإدارية في حالة وجود تقصير أو حدوث أي تعثر في بدء العام الدراسي.

ووفق مصادر مسؤولة فإن وكيل وزارة التربية د. علي اليعقوب سيرفع تقريراً نهائياً بنتائج أعمال اللجان عقب انتهاء مدة عملها المقررة الاسبوع المقبل، على أن يتضمن التقرير بيان مراحل التنفيذ في كل لجنة وماجرى إنجازه من أعمال ونسب الانجاز والعقبات التي طرأت والحلول التي جرى اتخاذها لحل تلك العقبات وإزالتها.

توفير المتطلبات

أكد مسؤول تربوي حرص وزارة التربية على توفير متطلبات المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 سواء من كتب مدرسية وعمالة وغيرها، مؤكدا الانتهاء من توقيع عقود الأثاث على أن يتم توريدها تدريجياً وتوزيعها على المدارس سواء الجديدة أو القديمة التي تحتاج إلى تبديل الاثاث التالف.

ولفت إلى أن إدارة التوريدات والمخازن بدأت فعلياً في توزيع الكتب المدرسية على المناطق التعليمية وفق خطة منظمة تقضي باستكمال عمليات التوزيع قبل عودة الطلبة الى المدارس وفق كل مرحلة، مؤكدة في الوقت ذاته الانتهاء من توقيع جميع عقود الحراسة لمدارس جميع المناطق التعليمية، باستثناء منطقة مبارك الكبير التعليمية.

وبيّنت المصادر أن اللجان الست المشكلة من قبل وزير التربية د. علي المضف من المقرر انتهاء اعمالها بداية سبتمبر المقبل، حيث سيقوم الوزير ووكيل الوزارة د. علي اليعقوب بعدة جولات للاطمئنان على الاستعدادات، وفي حال وجود أي قصور ستكون هناك محاسبة للمتسبب ولا تهاون في ذلك. 

حصر أعداد المعلمين المستحقين لبدل الشاشة

طلب قطاع الشؤون الإدارية في وزارة التربية من الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان حصر أعداد واسماء جميع أعضاء الهيئة التعليمية الذين استخدموا برنامج تيمز، وذلك لصرف بدل شاشة لهم عن فترة جائحة كورونا.

وبحسب مصادر القبس فإن قيمة البدل تبلغ 30 ديناراً شهرياً وستصرف عن فترة الجائحة فقط لكل معلمي المواد الأساسية الذين باشروا العمل على تطبيق تيمز.

جامعة الكويت نحو إنشاء مركز وطني للاختبارات

أميرة بن طرف

اشارت مصادر مطلعة الى ان جامعة الكويت تتجه الى تأسيس مركز للاختبارات الوطنية، مرتكزة على مركز التقييم والقياس التابع لقطاع الشؤون العلمية بالجامعة. وبينت المصادر، ان المركز الجديد، سيكون مركزا معتمدا للاختبار، في مرحلته الاولى، وقد يتوسع بعد ذلك الى مركز تدريبي. واشارت المصادر ان هذه النية ظهرت من نواة مركز التقييم والقياس في الجامعة، حيث ان مركز التقييم والقياس هو المسؤول حاليا عن عقد اختبارات القدرات لخريجي الثانوية العامة، بالتالي تتجه الادارة الجامعية الى تحويل هذه الخبرة الى مشروع اوسع ليكون مركزا معتمدا للاختبارات الوطنية لتقديم خدماته لقطاعات سوق العمل

اختصاصات لجنة قطاع المنشآت التربوية والتخطيط

01- التدقيق على أعمال الصيانة بكل أنواعها في المدارس العاملة

02- تقديم تقرير أسبوعي بنسب الإنجاز وتحديد الاحتياجات

03- متابعة تحديد وحصر المدارس الجديدة والمدارس الخاضعة للهدم وإعادة البناء

04- توفير المتطلبات الأساسية للمرافق التعليمية (برادات المياه - وحـدات التكييف - البـدالات)

05- متابعة دورية لصيانة مساكن المعلمات

06- توفير الخدمات الهاتفية للمدارس الجديدة وذلك قبل بداية العام الدراسي

07- متابعة الوحدات الفرعية بالقطاع والمعنية بأعمال إنشاء الأبنية المدرسية الجديدة

08- متابعة العقود السارية بالقطاع وإجراءات الطرح للعقـود التي قاربت علـى الانتهاء