رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

محمد الصقر: «الغرفة» تقف دائماً موقف الداعم لفلسطين وشعبها

منذ سنة | 12388

محمد الصقر: «الغرفة» تقف دائماً موقف الداعم لفلسطين وشعبها
اخبار محلية

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر، عمق العلاقات التاريخية بين الكويت وفلسطين وشعبيهما الشقيقين، مشدداً على أن القضية الفلسطينية بالنسبة للكويت الأولى وأنها قضية عقيدة وانتماء، وقضية إنسانية وأخلاقية.

 وأوضح الصقر، خلال استقباله وفد صندوق ووقفية القدس برئاسة الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز - رئيس مجلس أمناء صندوق ووقفية القدس، ومنيب رشيد المصري – رئيس مجلس إدارة الصندوق، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وبمشاركة منتسبي الغرفة من الشركات الكويتية، أن «الغرفة» تقف دائماً موقف الداعم لفلسطين وشعبها على جميع الأصعدة مالياً وبحثياً وإعلامياً.

وقال إن «الغرفة» تعاونت مراراً مع الهلال الأحمر الكويتي لتقديم المساعدات الإنسانية والتعليمية، ومنها المساهمة في إعادة إعمار حي الشيخ جراح بعد تعرضه للعدوان السنة الماضية»، وأضاف أن «الغرفة» تثمن عالياً إنشاء الصندوق الوقفي الخيري باسم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله في مدينة القدس.

مكانة تاريخية

وجاء في كلمة الصقر «من لزوم ما لا يلزم أن أرحب بالضيوف الأعزاء وهم في بلدهم وفي دارهم، وسيكون أشبه ببيع الماء في حي السُّقاة أن أتكلم عن القدس ومكانتها في تاريخنا ووجداننا وعقيدتنا، وعن مأساتها ومعاناة أهلها، فنحن في حضرة من هم مرجعنا في هذا وذاك، فكراً وعملاً. ولن أتحدث عن صندوق ووقفية القدس كمؤسسة تنموية متخصصة بشؤون القدس وتكريس هويتها وتعزيز صمودها إذ لا يفتى ومالك في المدينة، وأهل القدس والعاملون من أجلها أدرى بشؤونها وشجونها. ولكن أرجو أن تسمحوا لي بالتقديم لحديث ضيوفنا الأعزاء بخواطر ثلاث تنبثق من أبعاد ثلاث:

• أولاً، كمواطن كويتي، أقول: أن القضية الفلسطينية – وبالتالي – قضية القدس هي بالنسبة للكويت شعباً وحكماً وحكومة ما زالت ومنذ أربعينات القرن الماضي، قضية عقيدة وانتماء، وقضية إنسانية وأخلاقية، وأكاد أقول قضية وطنية بقدر ما هي قضية فلسطينية وعربية.

• ثانياً، وكرجل مهتم ومهموم بأوضاع أمته أقول؛ رغم النكبات العديدة والشديدة التي تتابعت على العالم العربي في العقدين الأخيرين، ستبقى قضية فلسطين هي القضية العربية الأم، لأنها القضية التي لا تزال المحرك الأساس وراء معظم أحداث المنطقة، ولأنها ما زالت، وبشكل أو بآخر، مؤثرة بكل الدول العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

• ثالثاً، وكرئيس لغرفة تجارة وصناعة الكويت أشعر باعتزاز كبير بأن هذه الغرفة - بكل ما تمثله ومن تمثله - كانت دائماً في طليعة الجهات الداعمة للقدس وأهلها، وفلسطين وشعبها، مالياً وبحثياً وإعلامياً. ولعلها الغرفة الوحيدة التي أصدرت طابعاً مالياً على معاملاتها خُصص ريعه لفلسطين، كما تعاونت مراراً مع الهلال الأحمر الكويتي لتقديم المساعدات الإنسانية والتعليمية، وكان آخر نماذج هذا التعاون المساهمة في إعادة إعمار حي الشيخ جراح بعد ما تعرّض له السنة الماضية من عدوان.

بعد هذه الخواطر الملحَّة، أكرر الإعراب عن سعادتنا بلقاء سمو رئيس مجلس الأمناء، وسعادة رئيس مجلس الإدارة وممثلي صندوق ووقفية القدس، وبممثلي البنك الاسلامي للتنمية.

صندوق تمكين القدس

من جانبه، أعرب الأمير تركي الفيصل عن امتنانه وتقديره لحسن الاستقبال، معبراً عن سعادته بهذه الزيارة، وموضحاً أنها تأتي عقب الانتهاء من تأسيس صندوق تمكين القدس لدى البنك الإسلامي للتنمية كمؤسسة دولية مالية تضمن أعلى معايير الشفافية والحاكمية، وأن الهدف منها عرض تفاصيل الصندوق وبحث سبل تشجيع ودعم الاستثمار الوقفي بمدينة القدس، كما أكد على اهتمامه باستقطاب المستثمرين وإطلاعهم على الفرص الاستثمارية لتحقيق ما تحتاجه مدينة القدس من مشروعات وخدمات.

بدوره عبّر االمصري عن جزيل شكره على تنظيم هذا اللقاء الذي بالتأكيد سيساهم في دعم أهداف صندوق ووقفية القدس والنهوض بمدينة القدس وتعزيز صمودها أمام ما تواجهه من محاولات تدمير واقتلاع وتهجير لسكانها ومصادرة أراضيها، مبيناً أهمية العمل المشترك لتنفيذ الخطط والبرامج المطلوبة لإنقاذها.

مشاريع الصندوق

بعد ذلك تم تقديم عرض يشرح مشاريع صندوق تمكين القدس وفيديو عن التقرير السنوي للصندوق وأهدافه التي ترمي لتحقيق التنمية في القطاعات المختلفة في مدينة القدس بما يحافظ على الهوية الوطنية والصمود الفلسطيني في القدس.

ثم تم تقديم عرض برنامج المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الوقفي والخيري في مدينة القدس الشريف، وهو برنامج لمساندة المقدسيين وتعزيز صمودهم، وجسر خير بين القدس والكويت.