رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

صندوق قطر للتنمية يدعم برنامج الأغذية العالمي بـ 10 ملايين دولار

منذ سنة | 423

صندوق قطر للتنمية يدعم برنامج الأغذية العالمي بـ 10 ملايين دولار
اخبار عالمية

قال صندوق قطر للتنمية اليوم (الأربعاء) إنه وقع اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي لدعم الموارد الأساسية بقيمة 10 ملايين دولار أميركي لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الأساسية.

وأضاف الصندوق في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم أن هذه الاتفاقية تعد استكمالا للوفاء بتعهدات دولة قطر لتمويل الموارد الأساسية بقيمة 500 مليون دولار لدعم منظمات الأمم المتحدة والذي تم الإعلان عنه خلال منتدى الدوحة عام 2018.

وذكر البيان أن هذه الاتفاقية تضفي الطابع الرسمي على أهمية المساهمات الفورية المرنة لأنها ضرورية لاستجابات برنامج الأغذية العالمي للطوارئ والإغاثة الممتدة وجهود الإنعاش، كما أنها توافر أكبر قدر من المرونة والتنبؤ لبدء العمليات وتمويل الأزمات المهملة. ونقل البيان عن مدير عام الصندوق خليفة الكواري قوله إن العالم اليوم يقف أمام خطر المجاعة المحدق في العديد من الدول حول العالم حيث يعاني أكثر من 800 مليون شخص من الجوع.

وأضاف الكواري أن هذا التمويل لدعم الموارد الأساسية مع برنامج الأغذية العالمي يستهدف الوصول إلى الأشخاص المحتاجين للغذاء الضروري، لافتا إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية ستلعب دورا كبيرا في الحد من الجوع والمساهمة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالقضاء على الجوع.

من جهته، قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن التمويل المرن يسمح لبرنامج الأغذية العالمي بالاستجابة بسرعة وفعالية لحالات الطوارئ الإنسانية بمجرد حدوثها للحصول على المساعدة المنقذة للحياة حيث تشتد الحاجة إليها.

واعتبر بيزلي أن هذه المساهمة تأتي في الوقت المناسب لحساب الاستجابة الفورية للبرنامج، وأن هذا النوع من الدعم لا يقدر بثمن. ويتعاون برنامج الأغذية العالمي وصندوق قطر للتنمية على مدار سنوات لمعالجة الأزمات الإنسانية المتعددة وانعدام الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للمجاعات، حيث تركت النزاعات والأزمات الاقتصادية والصحية ملايين الأشخاص أمام خطر المجاعة التي تجتاح العديد من دول العالم، طبقا للبيان.

ويعد صندوق قطر للتنمية مؤسسة عامة قطرية مكلفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، وتركز مشاريعه ونشاطاته على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي.