رئيس التحرير
جمال العامر
الاسواق العربية
  • الكويت 5,819.00 ▲ 14.74
  • السعودية 13,428.03 ▲ -35.06
  • قطر 14,012.07 ▲ -39.38
  • الأمارات 3,682.82 ▲ 20.00
  • البحرين 2,080.32 ▲ - 6.09
  • عمان 2422.04 ▲ 0.30%
  • الأردن 2,358.60 ▲ 0.00
اعلى الموقع

100 % عوائد استثمارات كويتية في دول عربية

منذ سنتين | 12974

100 % عوائد استثمارات كويتية في دول عربية
اقتصاد

تتواجد الهيئة العامة للاستثمار في عدد من الاسواق العربية من خلال تأسيس شركات تابعة لتكون الذراع الاستثمارية لها في هذه الدول، او من خلال المساهمة في صناديق استثمارية متنوعة.

وبحسب بيانات مالية ـــ اطلعت عليها القبس ـــ حقق صندوق الاحتياطي العام عوائد ايجابية من خلال دخوله في تلك الاستثمارات، بلغت نسبتها في بعض الاستثمارات %100، وبلغت القيمة الصافية لمساهمة «الهيئة» في صناديق الأسهم المحلية نحو 700 مليون دينار.

وفي ما يلي نبذة عن عدد من استثمارات صندوق الاحتياطي العام في بعض الدول العربية:

السعودية:

- محفظة الشركة الاولى للاستثمار في السعودية التي تضم عدداً من العقارات المدرة للدخل منها:

- فندق العليا في الرياض.

- مشروع مستودعات جدة.

- سوق كريستال بلازا.

- مشاريع الرياض السكنية.

- العمائر السكنية بجدة.

وبلغ رأس المال عند التأسيس 28 مليون دينار، وتمت زيادة رأس المال بنحو 29.8 مليون دينار. وبلغت قيمة التخارجات من المحفظة خلال تلك الفترة نحو 11.8 مليون دينار، ووصل إجمالي رأس المال 46.3 مليون دينار، والعائد على الاستثمار في المحفظة بلغ نحو 18.2 مليون دينار.

الإمارات:

- صندوق إمارات NBD، وهو صندوق عقاري متخصص بالاستثمار في سوق العقار الاماراتي، وبلغ العائد على الاستثمار في الصندوق نحو 9.5 ملايين دولار وذلك خلال فترة عامين فقط.

- شركة إعمار مولز، شركة تعمل في القطاع العقاري مع التركيز على عقارات التجزئة، حيث بلغت كلفة مساهمة الهيئة عند الإكتتاب 9.2 ملايين دينار بنسبة مساهمة %0.3 في ما بلغت العوائد منذ الاكتتاب وحتى اليوم 1.2 مليون دينار.

السودان:

- شركة الفنادق السودانية الكويتية المحدودة حيث بلغ رأسمال الشركة عند التأسيس 116 الف دينار، وتمت زيادة رأس المال خلال فترات مختلفة بنحو 7.7 ملايين دينار، بينما بلغت توزيعات ارباح الشركة 1.9 مليون دينار، وتبلغ القيمة السوقية لحصة الهيئة نحو 9.2 ملايين دينار.

مصر:

- شركة إكويتي القابضة - مصر، تأسست كشركة مساهمة في يناير 2011 برأسمال مليار جنيه مصري، بهدف ان تكون الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للاستثمار في مصر، تضم كل الاستثمارات الحالية تحت مظلتها، إضافة الى قيامها باقتناص فرص استثمارية مناسبة في السوق المصري. وبلغت الكلفة التاريخية للاستثمار في الشركة 19.2 مليون دينار، في حين تبلغ الكلفة الدفترية للشركة حالياً 41.8 مليون دينار، ومن أهم اغراض الشركة القيام بالمشروعات الاستثمارية او المساهمة فيها وتوظيف الاموال وتأسيس شركات فرعية للمساهمة في شركات تزاول نشاطها.

تونس:

- شركة إكويتي كابيتال – تونس، تأسست عام 1976 في نطاق الاتفاقية السياحية التونسية الكويتية؛ لتقوم بانجاز واستغلال المشاريع السياحية والقيام بكل العمليات المالية والتجارية والصناعية المتعلقة بها، وتبلغ مساهمة الهيئة العامة للاستثمار فيها %94.7 بكلفة 41.6 مليون دينار، في حين تبلغ القيمة الدفترية للشركة حالياً 53.7 مليون دينار.

ازدهار استثمارات «الهيئة» في السعودية

شهدت مؤخراً استثمارات الهيئة في السعودية زيادة كبيرة حيث تجاوزت تلك الاستثمارات مبلغ مليارَي دولار موزعة على قطاعات عدة ما بين أسهم مدرجة وغير مدرجة واستثمارات اخرى. وقد انتهت «الهيئة» قبل فترة قصيرة من الاكتتاب في مجموعة تداول السعودية القابضة التي تم إدراجها في السوق قبل نحو أسبوع، وذلك بعد أن رأت في الشركة فرصة جيدة للاستثمار. كما بادرت منذ فترة بالاستثمار في أسهم شركة أرامكو السعودية، وهو الاستثمار الذي شكل فرصة جيدة وحقق العديد من العوائد حتى الآن، حيث إن الاستثمار الذي تجاوزت قيمته نحو 500 مليون دولار تم بناء على العديد من الدراسات التحليلية والتقييم المالي الذي أكد جدوى الاستثمار فيها.

وتدرس «الهيئة» العديد من الفرص الاستثمارية في السعودية لاقتناصها والاستثمار فيها خلال الفترة المقبلة في مختلف القطاعات خاصة مع إطلاق رؤية المملكة 2030.

توزيع الأصول

تعمل الهيئة العامة الاستثمار على أسس استثمارية معتمدة وفقاً لاستراتيجية ديناميكية لتوزيع الأصول بهدف تحقيق عوائد عالية وطويلة الأجل ومعدلة وفقاً للمخاطر، وذلك من خلال الاستثمار في شركات ومشاريع عالية الجودة، ما جعل استثمارات «الهيئة» منتشرة في 250 اقتصاداً حول العالم.